مبادرة سؤال تعقد ورشة عمل لتساؤلات الشباب المثارة حول السنة النبوية

مبادرة سؤال تعقد ورشة عمل لتساؤلات الشباب المثارة حول السنة النبوية

مبادرة سؤال تعقد ورشة عمل لتساؤلات الشباب المثارة حول السنة النبوية

أقيمت يوم الخميس الموافق 1 نوفمبر بمقر مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات ورشة عمل بعنوان: إشكالية التعامل مع السنة النبوية، ضمن فعاليات مبادرة سؤال التابعة للمؤسسة، حاضر فيها الدكتور مصطفى أبوزيد أستاذ الحديث المساعد بجامعة الأزهر، وتحدث فيها عن عدد من القضايا والإشكالات المعاصرة المتعلقة بالسنة النبوية مثل حجية السنة النبوية وكونها مصدرا من مصادر التشريع الإسلامي، كما تطرق للحديث عن وقائع الفتنة بين الصحابة بعد مقتل الصحابي الجليل عثمان بن عفان وما تبعها من وضع أسس علم الرواية والنظر في أحوال الرجال، وبداية البحث في الأسانيد، وتحدث عن منهج المحدثين في التمييز بين الصحيح والموضوع.

وفي سياق الكلام عن الإشكاليات المعاصرة في تعامل بعض الباحثين مع السنة النبوية أشار أبوزيد لبعض القواعد التي وضعها المحدثون والأصوليون لفهم مختلف الحديث النبوي مثل قاعدة الجمع أولى من الترجيح ومعرفة الناسخ والمنسوخ والمتقدم والمتأخر، بالإضافة للقواعد التي وضعها علماء المسلمين لقبول الحديث الضعيف والعمل به. وأشار إلى اختلاف مناهج الرواة في قبول الأخبار في الحديث والسيرة والقرآن الكريم.

وتطرق النقاش في الورشة لبعض القضايا المهمة مثل كيفية فهم متون الأحاديث النبوية وبعض الأحاديث الموهمة للتعارض مع نصوص القرآن الكريم كالأحاديث المتعلقة بحد الردّة، وأحاديث الجهاد بالإضافة لبعض الأسئلة المتعلقة بحالات العمل بالحديث الضعيف. قدم الورشة الشيخ مصطفى ثابت مدير مبادرة سؤال وحضرها الدكتورة إيمان فتيحة مدرس الحديث وعلومه بكلية الدراسات الإسلامية وعدد من الشباب والباحثين من كليات الآداب والتجارة والهندسة، وبعض طلاب الأزهر الشريف.

Pin It on Pinterest