الأدلة العقلية على وجود الله بين الفلاسفة والمتكلمين

هذا الكتاب للشيخ سعيد فودة يعرض الأدلة التي استدل بها الفلاسفة والمتكلمين على وجود الإله من بدايات الفلسفة اليونانية المكتوبة إلى يومنا هذا بداية بأفلاطون وأرسطو مرورا بالفلاسفة الإسلاميين، والمتكلمين من أهل السنة والجماعة، وفلاسفة الغرب. كذلك يطرح الشيخ مفهوم العقل...
اقرأ المزيد

كــتــــب

يغالطونك إذ يقولون – الشيخ محمد سعيد البوطي

هذا الكتاب يتناول فيه الشيخ الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي بعض التشويشات التي يثيرها بعض المفكرين المعاصرين حول الفهم الأصيل للدين عند أهل السنة والجماعة. ومن ضمن هذه التشويشات:

الانتقاص من المرأة، والإكتفاء بالقرآن عن السنة، عدم علمية الغيبيات، والعلمانية هي الحل، وغيرها من التشويشات.

مقالات نقدية في الحداثة والعلمانية – الشيخ سعيد فودة

هذا الكتاب للشيخ سعيد فودة هو تجميع لمقالات كتبت في نقد كتابات حداثية وعلمانية في علوم العقائد وأصول الفقه. الكتاب طبعته دار الفتح بالأردن

توفيق الرحمن للتوفيق بين ما قاله علماء الهيئة وما جاء في الأحاديث الصحيحة والقرآن

هذا الكتاب عظيم الفائدة حيث أن الشيخ محمد بخيت المطيعي استطاع فيه أن يوضح عدم التعارض بين آيات القرآن وما توصلت إليه الفيزياء حتى العصر الذي عاش فيه. والقارئ لهذا الكتاب يتعجب من سعة اطلاع الشيخ بخيت على التطورات في الفيزياء وهو دأب العلماء الراسخين الذين لا يصنفون في فن إلا وقد حصلوا منه القدر المطلوب. وفي اكتاب تجل للقاعدة التي جرى عليها العلم الشرعي: الحكم على الشئ فرع عن تصوره.

الكتاب طبعته مؤخرا دار المنهاج بجدة.

نقض أوهام المادية الجدلية

هذا الكتاب يناقش فيه الشيخ البوطي نظرية المادية الجدلية وتطورها عبر التاريخ ويحكم عليها بالبطلان عن طريق كشف التناقضات التي تحتوي عليها النظرية.

حوار مع صديقي الملحد

الدكنور مصطفى محمود يعرض حوارا سلسا بينه وبين من يعتقد عدم صحة الدين.

وسائل الوصول إلى شمائل الرسول

شهادة الإسلام ليست فقط شهادة بوجود الله ووحدانيته لكنها تتضمن الشهادة بصدق نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ومن العبث الفصل بين الرسالة والرسول الذي قال فيه ربه {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة}.

فالتعرف على هذا الرسول من خلال أخلاقه وتعاملاته مع زوجاته وأصحابه ومع الأطفال وحتى مع الحيوانات والجمادات هي سبيل لفهم حقيقة هذا الدين، كذلك فهم ما يشكل علينا في أمور القتال وتعدد الزوجات وغيرها من القضايا التي تثار حوله صلى الله عليه وسلم.

هذا الكتاب، ومعه كتاب الروض الباسم في شمائل أبي القاسم للإمام عبد الرءوف المناوي من أفضل الكتب في هذا العلم.

والكتاب له طبعة حديثة أصدرتها دار المنهاج بجدة لكنها ليست متوفرة على الشبكة.

بؤس الدهرانية – د. طه عبد الرحمن

هذا الكتاب للدكتور طه عبد الرحمن يناقش دعوى إمكانية فصل الأخلاق عن الدين. الكتاب طبعته الشبكة العربية للأبحاق والنشر.

 

تفنيد الأسس النظرية والعلمية للإلحاد – الشيخ سعيد فودة

هذا الكتاب هو في الأساس نقد لكتابين للدكتور عادل ضاهر:

الأول: تأملات في مفهوم العقل الإلهي، والثاني: نقد الصحوة الإسلامية.

تهافت الفلاسفة

هذا كتاب أثر في البشرية أجمعين بعد كتابته. فهو في العالم السني نقد لاذع لما أدخله الفلاسفة في دين الله مما ليس منه. وهو الكتاب الذي رد عليه ابن رشد في “تهافت التهافت” الذي ترجم للاتينية في العصور الوسطى ومنه استفادت الحضارة الغربية في رحلتها لاستعادة التراث الفلسفي الإغريقي.

من عرف علوم أرسطو وابن سينا والفارابي ثم قرأ هذا الكتاب عرف مدى دقة فهم الغزالي لعلوم الفلاسفة وتيقن أن نقده لهم مبني على النظر العقلي فقط وليس انتصارا للفهم الحرفي للنصوص كما صوره البعض.

الجهاد في التاريخ الإسلامي: كيف نفهمه و كيف نمارسه

في عصرنا هذا أصبحت كلمة الجهاد مرتبطة في أذهان غير المسلمين وكثير من المسلمين بالإرهاب. هل حقيقة الجهاد الذي شرعه الله لعباده هو حقا الإرهاب؟ قطعا لا.

في هذا الكتاب يعرض الشيخ الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي الفهم الصحيح للجهاد.

رحلتي من الشك إلى الإيمان

الدكتور مصطفى محمود يعرض الأسباب التي جعلته يتخلص من الشك ويتحلى بالإيمان

الروض الباسم من شمائل أبي القاسم

رأها عليه كتاب “إيضاح أسرار علوم المقربين”.ل  العارف بالله الناسك المربي الحبيب ابو بكر العطّاس بن عبدالله الحبشي كان يزوره في مكة ويتلقى منه النصح ويلتمس بركة دعائه واخذ عنه الاجازة محدث الحرمين العلامة السيد محمد بن علوي بن عباس المالكي الحسني، محدّث الحرمين. قرأ عليه في فنون المصطلح والأصول والسيرة.

الأدلة العقلية على وجود الله بين الفلاسفة والمتكلمين

هذا الكتاب للشيخ سعيد فودة يعرض الأدلة التي استدل بها الفلاسفة والمتكلمين على وجود الإله من بدايات الفلسفة اليونانية المكتوبة إلى يومنا هذا بداية بأفلاطون وأرسطو مرورا بالفلاسفة الإسلاميين، والمتكلمين من أهل السنة والجماعة، وفلاسفة الغرب.

كذلك يطرح الشيخ مفهوم العقل ويحرر معناه قبل الخوض في البحث وهو من أصول المنهجية العلمية التي يفتقدها الكثير ممن يتكلم في هذه المباحث اليوم. الكتاب طبعته دار الأصلين بالأردن.

الظلاميون والنورانيون – الشيخ محمد سعيد البوطي

هذا الكتاب للشيخ الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي يتعرض فيه لبعض المعضلات الفكرية الحديثة التي اتهم الإسلام فيها أنه دين ظلامي، مبينا أوجه الخلل في هذه الاتهامات

للدرجة التي تجعل الفكر “المستنير” الذي يعرض بديلا للدين هو الأقرب لوصف الظلامية. الكتاب طبعته دار الفكر.

موقف الإمام الغزالي من علم الكلام

ما هو موقف الإمام الغزالي من علم الكلام ومنهجه العقلي في البحث عن الحقائق؟ هذا الكتاب ضروري القراءة لمن يهتم بمعرفة حقيقة فكر الإمام الغزالي الذي نال اهتمام المسلمين والمستشرقين. فهو قطعا ليس الرجل الظلامي الذي كفر الفلاسفة وتسبب في الانهيار الفكري للمسلمين كما صوره البعض.

المرأة بين طغيان النظام الغربي ولطائف التشريع الرباني

يناقش الشيخ البوطي في هذا الكتاب القضايا التي طرحت حول المرأة والإسلام في عصرنا هذا مدافعا عن التشريع الإسلامي ومفرقا بين تعاليم الدين والعادات الموروثة التي يقدمها البعض على أنها الدين.

كبرى اليقينيات الكونية

تكمن أهمية هذا الكتاب في توضيح الشيخ البوطي لمنهج البحث عن الحقيقة عند المسلمين ومقاىنته بالمناهج الحديثة، ثم يستخدم الشيخ رحمه الله هذا المنهج في إثبات العقائد الدينية وتوضيح واجب من أقر بتلك العقائد تجاه الخالق.

شارك معنا

تواصل معنا

Pin It on Pinterest